منتديات روح العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روح العرب

منتديات من العرب للعرب لكل العرب


4 مشترك

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    هيثم
    هيثم
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر عدد المساهمات : 423
    نقاط : 1247
    تاريخ الميلاد : 27/06/1983
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    المزاج : جيد

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف هيثم الخميس أكتوبر 08, 2009 6:43 am

    وهم من قبيلة عدنانية بكر وتغلب وكانت هذه القبيلة في نجد فيها أقوى فرسان العرب .

    الزير سالم من التغلبيين وأخوه وائل ابن ربيعة الملقب ( كليب ) وأخواته هم :

    ( أسماء ) الملقبة ضباع و( الزهراء ) و( فاطمة ) وعمهم من البكريين أسمه ( مره ابن ذهل )

    وأبناءه هم : ( همام ) و( جساس ) و( نضله ) وأختهم ( الجلية )

    طلب الملك التبع اليماني الزواج من الجليلة ابنة مرة وإذا لم يزوجوه سوف يحاربهم ويأخذها بالقوة

    وكان ابن عمها كليب يحبها ويريد الزواج منها فذهب كليب إليه وقتله في قصره ليدافع عنها

    ثم زوجوه الجليلة وصار كليب هو الملك على قبيلته , أصبح يعامل أبناء عمه معاملة قاسيه

    ولا يسمح لهم باستقبال الضيوف ولا يريد أن ترعى إبلهم مع أبله

    همام وجساس خالتهم أسمها ( سعاد ) الملقبة البسوس لا تحب كليب لأنه قتل الوزير اليماني ( نبهان )

    وكانت البسوس تحب الوزير نبهان ولما شاهدت معاملة كليب معهم استغلت الفرصة لتغوي أبناء أختها

    لكي يقتلون كليب ,كانت ترسل ناقتها إلى المرعى مع أبل كليب لكي يمنعها من الرعي مع أبله

    وقد حذرها كليب أن يقتل ناقتها إذا شاهدها ترعى مع أبله مرة أخرى , وفي يوم من الأيام

    قالت: البسوس لجساس أريد أن أرسل ناقتي سراب للرعي لكن كليب يمنعني

    قال: جساس أرسليها بحمايتي ولن يقتلها كليب وكان عند العرب عيب وعار أن يتعرض أحد إلى من هم في حمايتك

    وأرسلتها البسوس إلى الرعي فلما شاهدها كليب قتلها , وذهبت البسوس إلى جساس

    وقالت : يا للعار ياجساس كليب قتل ناقتي سراب , أندهش جساس وغضب

    وقال : والله لاقتل جمل كليب ( علاَل ) مقابل ناقة البسوس , وصل لكليب كلام جساس

    وقال : والله أن قتل جساس جملي علال فأن ديته رأس جساس , وأمر كليب الراعي ياقوت

    بالذهاب بجمله ( علاَل ) إلى المرعي لكي يترك فرصة لجساس لقتل الجمل وهذا ماكان يريده كليب

    الجليلة سمعت كليب وذهبت إلى أبيها وأخبرته بالأمر , ذهب أبيها إلى الحارث ابن عباد

    وطلب منه أن يذهب معه ليمنعون جساس من قتل جمل كليب علال , جساس عرف أن أبيه سوف يمنعه

    وعرف أن كليب ذهب إلى وادي الحصا لوحده وقال: هذه فرصتي لقتل كليب وذهب له ووجده لوحده

    وقتله جساس غدراً برمح مع ظهره لأن جساس ليس قادر على مواجهة كليب لوحده وهرب جساس

    واختفى عن الأنظار , كان في الوادي راعي شاهد كليب قبل أن يموت وقال : كليب للراعي

    سوف أكتب وصية لأخي الزير سالم وكتب عشرة أبيات وبعدها فارق الحياة

    الراعي ذهب وأخبرهم أن جساس قتل كليب , فاندهش الجميع أن ملكهم كليب مات

    وعندما سمع الزير سالم بالخبر أقسم أن يقتل بني بكر كلها مقابل أخيه كليب

    الزير لا يريد أن يقتل همام وأبناءه شيبان وشيبون لأنه صديقة وزوج أخته أسماء الملقبة ضباع

    ويحبه مثل أخيه , وجهز الزير سالم جيش لحرب بني بكر وكان الزير سالم هو قائد الجيش

    والتقى معهم في عدة جولات وقتل منهم الكثير حتى أنتصر عليهم ولم يبقى إلا القليل

    ومن ضمن الذين قتلهم الزير سالم هم : همام صديقة وأبناء أخته شيبان وشيبون من غير قصد

    وكان لا يريد أن يقتل جساس لكي لا تنتهي الحرب , مره ابن ذهل عم الزير سالم وضع حفرة

    لكي يوقع الزير فيها ويتخلص وفعلاً أوقع الزير فيها وفقد الزير الوعي , أتت اليمامة ابنة كليب

    وسحبته بالخيل ووضعته في قارب في النهر لكي لا يقتلونه البكريين

    ووجدوه قبيلة عند النهر وعالجوه لكن الزير فاقد الذاكرة لا يذكر أي شيء وجلس عندهم عشر سنوات

    وعندما رجعت ذاكرته رجع إلى قبيلته ليكمل حربه ضد البكرييبن , الجليلة كانت حامل من زوجها كليب

    وأنجبت ولد أسمه الجرو كما يريد أبيه هذا الاسم , وعندما كبر الجرو أصبح هو الملك

    وعرف أن جساس هو الذي قتل أبيه وكان يريد أن يأخذ بثار أبيه , جساس قال: لبني تغلب

    من ينازلني وننهي هذه الحرب , الزير سالم لا يرد أن يقتل جساس وتنتهي الحرب

    الجرو قال: أنا الذي سوف أنازله والتقى به وقتل الجرو جساس واعتزل الحرب ضد البكرييبن

    ولكن الزير سالم لم يرضى بهذه النهاية ومازال يريد مواصلة حربه على بني بكر حتى كاد أن ينهيهم كلهم

    ذهبوا بني بكر إلى الحارث ابن عباد وقالوا: أن الزير سالم يريد أن يقتلنا كلنا

    كتب الحارث ابن عباد رسالة إلى الزير سالم وأرسلها مع أبنه جبير وقال فيها :

    ( أعلم يا سالم أنك أسرفت في القتل وأدركت ثأرك بما قتلت من بكر ولقد أرسلت أبني إليك

    فأما أطلقته وأصلحت ذات البين فقد مضى من الحيين في هذه الحروب من كان بقائه خير لنا ولكم

    وإما قتلته بأخيك وأصلحت بين الحيين والختام سلام )

    الزير سالم عندما قرأ الرسالة غضب وقال هذا الفتى مقابل أخي كليب

    وقتل الزير سالم جبير ابن الحارث وهو يقول: بل بشسع نعل كليب يقصد أن جبير مقابل نعال كليب

    وأنه سوف يواصل حربه , الحارث ابن عباد عندما أخبروه ماقال: الزير سالم

    قال : والله مايكفيني بابني جبير إلا رأس الزير سالم , وقال هذه القصيدة





    قربـا مربـط النعامـة مـنـي
    لانبيع الرجـال بيـع النعالـي
    لهـف نفسـي علـى جبـيـر
    ماجالت الخيل يوم حرب عضالي
    قد تجنبت معشري كي يفيقـوه
    فأبـت تغلـب علـي اعتزالـي
    وأشابوا رأسـي بقتـل جبيـر
    قتلـوه ظلمـا بغيـر قتـالـي
    قتلـوه غـدرا بنعـل كلـيـب
    إن قتل الكريـم بالنعـل غالـي




    وعندما سمع الزير سالم هذه القصيدة رد على الحارث ابن عباد وقال:




    ولعمري لقد وطئت بني بكر
    بما قد جنوه وطىء النعالي
    إنني زائـر جمـوع لبكـر
    بين حارث يريـد نضالـي
    قد شفيت الغليل من آل بكر
    آل شيبـان عـم وخالـي
    لاتمل القتال ياابـن عبـاد
    صبر النفس إني غير سالي
    ياخليلي قربا اليـوم منـي
    كل ورد وأدهى من صهالي
    قربا مربط المشهـر منـي
    إن قولي مطابـق لفعالـي




    بني بكر عندما عرفوا أن الحارث ابن عباد سوف يحارب الزير سالم أنظموا معه في الجيش

    وكان الحارث ابن عباد فارس من فرسان العرب وكان هو قائد الجيش في الحرب على الزير سالم

    ووضع خطة في الحرب وهي أن يحاربون في الليل وهم حالقين رؤسهم لكي يميزون بعضهم البعض

    وقابل الحارث ابن عباد الزير سالم في الحرب ولم يعرفه بسبب الظلام وأسقطه من فوق جواده وكسر ظهره

    وعندما أراد قتله صاح الزير سالم وقال: لاتقتلني يا ابن عباد قال : أعفو عنك إذا دليتني على الزير سالم

    قال: الزيرسالم وهل هذا وعد منك قال : نعم قال : أنا الزير سالم صاح ابن عباد بصوت عالي وقال:

    خدعتني يامهلهل لكن أريدك أن تدلني على واحد كفواً لأبني جبير اقتله به

    قال: الزير سالم أمروء القيس , وذهب الحارث ابن عباد وقتل أمروه القيس وانتصروا بني بكر على الزير سالم

    وبعدها أصبح الزير سالم ضعيفاً لايستطيع حتى أن يركب الفرس وبعدها تعاهد البكريين والتغلبيين

    على إيقاف الحرب ولكن الزير سالم طلب من ابن أخيه الملك الجرو أن يواصل الحرب مع بني بكر

    لكن الجرو رفض وقال: إننا تعاهدنا وانتهينا فرفض الزير سالم الجلوس بينهم دون حرب وطلب الرحيل

    فأرسل معه الملك الجرو عبدين ليرافقاه فعندما طال بهم المسير مل العبدين من الزير سالم وقررا قتله

    في الخلاء والعودة إلى ديارهما فأحس الزير بذلك فطلب منهم قبل أن يقتلوه أن يحفظا بيت شعر

    ويقولانه لأبن أخيه الملك الجرو وقال : الزير سالم بيت من الشعر


    من مبلغ الحيين أن مهلهل
    لله دركمـا ودر أبيكـمـا




    فحفظوا البيت وعادوا إلى ديارهم فأخبروا الملك الجرو أن حية لدغت الزير فمات وأنه أوصى ببيت شعر

    فعندما قالوا: بيت الشعر لم يفهم الجرو منه شيئاً فقال: إن عمي الزير سالم لا يقول شعراً ركيكاً

    مثل هذا , فأكملت اليمامة أخت الجرو بيت الشعر فقالت :




    من مبلغ الحيين أن مهلهـل
    أضحى قتيلاً في الفلاة مجندلا
    لله دركـمـا ودر أبيكـمـا
    لايبرح العبدان حتـى يقتـلا




    فعرف الملك الجرو أن العبدان هم الذي قتلوا الزير سالم فقتلهما ، وانتهت هذه الحرب أخيراً

    بعد أن دامت أربعين عاماً وكانوا يسمونها ( بحرب البسوس ) لأن البسوس خالة جساس هي التي أشعلتها .

    قصيدة قالها الملك التبع اليماني

    يقول التبع الملك اليماني = لهيب النار تشعل في فؤادي

    أمير كليب يافارس ربيعه = وياحامي النساء يوم الطراد

    أريد اليوم أن أعلمك شيئا = لتعرف حال أخبار العباد

    فموسى كان في الدنيا نبيا = له التوراة أعطت للرشاد

    وداود النبي قد جاء بعده = يبشر بالزبور أهل الفساد

    وعيسى ابن مريم جاء ايضا = بانجيل الخلاص لكي ينادي

    نبي لم يكن في الناس مثله = لان الله اختاره يفادي

    فكم ميت بكلمته أقامه = وسقيم شفاه من الامراض

    وعندي قد تبين بالملاحم = بأنك قاتلي دون العباد

    وبعده شاعر تنزل عليكم = وتفتن بين قيس في البلاد

    وأنت برمح جساس ستطعن = وعبدي يذبحك بين الجماد

    وتكتب بدمائك على البلاطه = لمن بعدك لتشتيت الأعادي

    ويأتي أبو ليلى المهلهل = فيصلي الحرب في كل البلاد

    ويقهر كل جبار عنيد = يضرب بالسيف في يوم الجلاد

    وتأخذ للجليلة لك قرينة = وتحظى بالمسرة والمراد

    ويظهر لك غلام بعد موتك = يسمى الجرو قهار الأعادي

    ويقتل الى جساس خاله = وأما الزير تقتله الأعادي

    وسيف ذو يزن بعدك سيظهر = وتصحبه السعادة في العباد

    ويبقى ملكه سبعون عاما = وبعد ذلك يطوى في الوهاد

    ويظهر له ولد يدعى بدمر = شديد اليأس مرفوع العماد

    فيملك في بلاد الشام بعده = يجيب الماء من اقصى البلاد

    وبعده يظهر المدعو بعنتر = يهين الضد في يوم الطراد

    وبعده يظهر الهادي محمد = يقيم الدين مابين العباد

    واصحابه معه عشرة كوامل = كرام الناس سادات البلاد

    وأبو بكر وسعد مع سعيد = وطلحة والزبير ابن الجياد

    وعثمان مع عمر وعلي = وعامر مع حسين أهل الرشاد

    يموت الهاشمي ويصير خلف = على الأحكام بعده عمر بالعباد

    أبوبكر يموت بلسع حية = وبعده عمر يقتل بالطراد

    علي بالسيف يردية ابن ملجم = يتيما انتشى بين الولاد

    ولا يعرف له قبر محقق = على وجه الثرى بين العباد

    وتختلف الصحابة على الحكومة = ويحكمها حسين بالبوادي

    وبعده بني العباس تحكم = سنين كثيرة بين العباد

    وبعده الخوارج سوف تظهر = فواطمة الفواحش والعناد

    يقيموا الشر في كل الأراضي = ويملوا الأرض طرا بالفساد

    وتظهر من بالد الشر عصبة = فيقصد جيشها غرب البلاد

    هلال وعامر مع آل قيس = يزيد وحرب حمير مع أياد

    حسن أمير فخر البرايا = وبعد ديار قهار الأعادي

    وأبو زيد ابن عمه ليث أروع = شديد البأس في يوم الطراد

    يطوفون البلاد فيملكوها = ويسبون العدا أهل العناد

    ويمحو العجم مع كل طاغ = بأرماح وأسياف حداد

    وقبرص والجزائر يملكوها = وبدريس الخزاعي والأعادي

    شبيب التبعي بالشام يقتل = وتترك جثته فوق الجماد

    وسركيس بن تاذب سوف يقتل = بسيف دياب قهار الأعادي

    كذا فرمند مع مصر العدية = ستخرب دورها بين البلاد

    وبعده نظهر الأشطان ظالم = خبيث الأصل من قوم شداد

    بنو أيوب تظهر بعد منه = يقيمون الذين من بعد الفساد

    ويظهر ابن عثمان المساعد = بأرض الشرق ويحكم بالعباد

    ملوك الأرض تخشى من لقاهم = لأن جيوشهم مثل الجراد

    عداد ملوكهم عشرة عشرة = وتسعة بعدهم دون ازدياد

    ويظهر ضده المهدي سريعا = يثير الفتن والحرب في كل البلاد

    طويل الجسم ذو همة عالية = له اسمين من ظاهر وبادي

    يقيم السيف في الأقطار عمدا = ويجري الدم في كل البواد

    ويظهر فارسا يدعى قطيعه = فعشر سنين يظلم العباد

    ويظهر بعده الدجال حقا = فتتبعه الورى أهل الفساد

    يطوب الأرض من شرق وغرب = ويفعل معجزات في البلاد

    ويظهر ضد المهدي سريعا = ويسطع نوره في كل وادي

    فهو عيسى المسمى ابن مريم = فيقتلك ويملك في البلاد

    وبعده دابة تظهر سريعا = فتفعل معجزات في البلاد

    ونار من عدن تظهر وتسطع = فتشكو الناس من هول النكاد

    وبعده الشمس تظهر من مغيب = وتزداد الخلائق في الفساد

    ويأجوج ومأجوج جميعا = تحيط رجالهم كل البلاد

    فلا نهر الفرات لهم يروى = ولا سيعون ولا الدجلة المراد

    ويغشى الأرض موتا ياكليبا = وجوع وقتل في كل العباد

    ونيران تعم الأرض طرا = على أعلى الجبال وفي كل واد

    وبعده يغلق باب المراسم = وباب الشر فتح باقتصاد

    فلا يصعد ولا يأتي جواب = فذاك الوقت يحترق العباد

    وبعده يظهر من جهنم = وينفخ ريح من أقصى البلاد

    يموت الخلق منه ليس يبقى = سوى الرحمن خلاق العباد

    وبعده يظهر الديان حقا = اله العرش ديان العباد

    فعندي الجفر قد أخبر مؤكد = بما أخبرتكم دون ازدياد

    واسمع ياأمير كليب مني = حقائق قصتي وافهم مرادي

    ولا تفرح عن حالي وضعفي = اجرني ياملك وأطلق قيادي

    وأعلم ياأمير اني عتيقك = مدى عمري الى يوم الميعاد


    الزير يرثي أخيه كليب



    كليب لاخير في الدنيا وما فيها = ان انت خليتها لم يبقى واليها

    فيها تنعي النعاة كليبا فقلت له = مالت بنا الارض أم مالت روا

    ليت السماء على من تحتها وقعت = حالت الارض فاندكت أهاليها

    الناحر النوق للضيفان يطعمها = والواهب الميتة الحمراء براعيها

    الحلم والجود كانا من طبائعه = ماكل اللطافه ياقوم تحصيها

    ضجت منازل بالخلان قد درست = تبكي كليب نهار مع لياليها

    كليب اي فتى زين ومكرمة = تقود خيلا الى خيل تلاقيها

    تكون اولها في حين كرتها = وانت بالكر يوم الكر حاميها

    غدرك جساس ياعزي ويا سند = وليس جساس من يحسب تواليها

    لا أصلح الله منا من يصالحهم = حتى يصالح ذيب المعز راعيها

    وتوالد البغله الخضرا خدالجه = وانت تحيا من الغبرا تاليها

    ويحلب الشاة من اسنانها لبن = وتسرع النوق لاترعى مراعيه

    الــــــــصلح
    ----------------
    ذهب الصـــــلح أو تردوا كليباً =أو نبــــيد الحيين بكراً ودهلاً

    ذهب الصـــــلح أو تردوا كليباً =أو أدق الــــــرجال قهراً وذلا

    ذهب الصـــــلح أو تردوا كليباً = أو تعم السيوف شـــيبان قتلاً

    يقول الزيـــر أبو ليلى المهلهل = وقلب الزير قاسي مــا يليــنا

    وإن لان الــــحديد ما لان قلبي = وقلبي من الحديد القاســـيينا

    تريدي يا أميــــــمة أن أصالـح = ومـــا تدري بما فعلوه فـيـنا

    فسبع سنين قد مــــــرت عـلي = أبيت الليل مغمـــــوماً حزينـا

    أبات الليل أنعي في كـــــــــليب = أقــــــول لــعله يـأتي إلـيـــنـا

    كان كــــــليب في روس المعلا = تغشاه الـذئاب الــــجائعيـــــنا

    أتتنـي بنــــــــاته تبكيـه وتنعي = تقول الـــــيوم صرنا حائرينا

    فقد غابت عيـــــون أخيـك عنا = وخـــــلانا يـــــتامى قاصرينا

    سللت السيف في وجه اليمامة = فـــــقالت لي أمام الحاضرينا

    فأنـت اليوم ياعــــــــمي مكانه = أنا عـــــمك حماة الخــــائفينا

    وقلت لهـا لك الـــبشرى يمامهً = أقلبــــــهم شمــــالاً مع يمينـاً

    كمثل السبع في صدمـــات قوم = ولـــــيس لنـا غــــــيرك معياً

    فدوسي يا يمـامة فــوق رأسي = علــــــى شاشي إذا كنا نسينا

    فـإن دارت رحانا مع رحــاهما = طحناهـــم وكنا الطاحنيــــــنا

    أقاتلهم على ظهر المـطـعـــــما = أبوحجـــــلان مطلوق اليمينا

    فشدي يا يمامة مـــهري شدي = واكسي ظهره السرج المتينا

    وهاتي حربتي رطلــين وأزودا = وحطيــــــها على عـدد مكينا

    ونادي لي عدية وكـــــل قومي = صناديد الحـــــــرب المانعينا

    ونادوا أخـوتي يأتوا ســـــريعاً = لـــــــنلقي جيش بكر أجمعينا

    فنادتهم أتوا كــــــــأسود غـاب = وقالـــــــــوا قد أتينا يا أخـينا

    وباتوا يحرسون الــــــليل كـله = وقضــــوا الليل حقاً ساهرينا



    قصائد وائل إبن ربيعة


    إِذا كـانَـت قَـرابَتُكُـم عَلَينـا

    مُقَـوَّمَـةً أَعِـنَّـتُـها إِلَيـنـا

    فَأَنتُـم يا بَنـي أَسَـدَ بنِ بَكـرِ

    تُريـدونَ الطِعـانَ فَمَـن يَقينـا

    وَأَنتُـم يـا بَنـي أَسَـدٍ عِمـادٌ

    لِهَـذا الـمَعشَـرِ الـمُتَعَصِّبِينـا

    نَعَيتُ إِلَيهِـم وَصَرَخـتُ فيهِـم

    فَجـاؤوا بِالحَـرائِـمِ أَجـمَعينـا

    بَنـي أَسَـدٍ يُريـدونَ الـمَنايـا

    عَشيـرَتُكُـم وَأَنتُـم تَمكُرونـا

    وَحَلّـوا يا بَنـي أَسَـدٍ عَلَيكُـم

    وَجـاؤوا لِلـوَغـى مُستَصحِبينـا

    وَصِرتُـم يا بَنـي أَسَـدٍ وَأَنتُـم

    لإِخـوَتِكُـم هُبِلتُـم خـائِنينـا

    إِذا كَـثُـرَت قَـرابَتُكُـم عَلَينـا

    بِـأَحـلاسِ الحَـديـدِ مُلَبَّسينـا

    فَمَا يَجـري مَسيـرُكُـمُ وَأَنتُـم

    كِـلابُكُـمُ عَلَـيَّ يُعَسعِسـونـا

    أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

    أُقيلَـت بَيـعَـةُ الـمُتَبـايِعينـا

    أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

    إِذا خُضنـا الوَغـى لا تَحمِلونـا

    أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

    أَراكَ العِـزُّ رَهـطَـكَ مُستَهينـا

    أَبا النَصـرِ بنَ روحـانٍ خَليلـي

    كَـفـى شَـرّاً فَمـاذا تَفعَلونـا

    أَلَـم تَتـرُك رَبيعَـةَ لا تَقُـدهـا

    تَزيـدُهُـمُ المَـذَلَّـةَ وَالمَنـونـا

    تَكـونُ هَـدِيَّـةً لِجَميـعِ طَـيٍّ

    وَكُنتُـم بِـالسَـلامَـةِ رائِحينـا

    عَلى شَأنِ اللُكَيـزِ وَشـانِ لَيلـى

    أَرَدتُـم أَن تَكـونـوا خـاذِلينـا

    بَنـي أَسَـدٍ أَراكُـم مِن هَواكُـم

    تُـريـدونَ القَطيعَـةَ جـاهِلينـا

    بَنـي أَسَـدٍ أَرَدتُّـم آلَ عَـمّـي

    قَطيعَتَنـا وَكُـنـتُـم واصِلينـا

    بِنـي أَسَـدٍ تَحُثُّكُـمُ لُـيـوثٌ

    وَأَنتُـم فِـي اللِقـا مُتَخَلِّفـونـا

    ==========================


    إِن يَكُـن قَتَلنـا المُلـوكَ خَطـاءً

    أَو صَـوابـاً فَقَـد قَتَلنـا لِبيـدا

    وَجَعَلنـا مَـعَ المُلـوكِ مُلـوكـاً

    بِجِيـادٍ جُـردٍ تُقِـلُّ الحَـديـدا

    تُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ النـاسُ

    بِـهِ قَومَكُـم وَنُذَكّـي الوَقـودا

    أَو تَـرُدّوا لَنـا الإِتـاوَةَ وَالقَـيءَ

    وَلا نَجعَـلَ الـحُـروبَ وَعيـدا

    إِن تَلُمنـي عَجـائِـزٌ مِـن نِـزارٍ

    فَـأُرانـي فيمـا فَعَلـتُ مُجيـدا

    ===================

    دَعانِـي داعِيـا مُضَـرٍ جَميعـاً

    وَأَنفُسُهُـم تَـدانَـت لاِختِـلاقِ

    فَكانَـت دَعـوَةً جَمَعَـت نِـزاراً

    وَلَمَّـت شَعثَهـا بعـدَ الـفِـراقِ

    أَجَبنـا داعـي مُضَـرٍ وَسِـرنـا

    إِلـى الأَمـلاكِ بِالقُـبِّ العِتـاقِ

    عَلَيهـا كُـلُّ أَبيَـضَ مِـن نِـزارٍ

    يُساقي الـمَوتَ كَرهاً مَن يُساقـي

    أَمامَهُمُ عُقـابُ الـمَوتِ يَهـوي

    هَـوِيَّ الدَلـوِ أَسلَمَهـا العَراقـي

    فَأَردَينـا المُلـوكَ بِكُـلِّ عَضـبٍ

    وَطـارَ هَزيمُهُـم حَـذَرَ اللَحـاقِ

    كَأَنَّهُـمُ النَعـامُ غَـداةَ خـافـوا

    بِـذي السُلّـانِ قارِعَـةَ التَلاقـي

    فَكَـم مَـلِكٍ أَذَقنـاهُ الـمَنايـا

    وَآخَـرَ قَـد جَلَبنـا فِي الوِثـاقِ



    =======================

    سَيَعلَـمُ آلُ مُـرَّةَ حَيـثُ كانـوا

    بِـأَنَّ حِمـايَ لَيـسَ بِمُستَبـاحِ

    وَأَنَّ لَقـوحَ جـارِهِـمِ سَتَغـدو

    عَلى الأَقـوامِ غَـدوَةَ كَالـرَواحِ

    وَتُضحـي بَينَهُـم لَحمـاً عَبيطـاً

    يُقَسِّمُـهُ الـمُقَسِّـمُ بِالـقِـداحِ

    وَظَنّـوا أَنَّنـي بِالحِنـثِ أضولـى

    وَأَنّـي كُنـتُ أَولـى بِالنَجـاحِ

    إِذا عَجَّت وَقَـد جاشَـت عَقيـراً

    تَبَيَّنَـتِ المِـراضُ مِـنَ الصِحـاحِ

    وَما يُسـرى اليَدَيـنِ إِذا أَضَـرَّت

    بِهـا اليُمنـى بِمُدرِكَـةِ الفَـلاحِ

    بَنـي ذُهـلِ بنِ شَيبـانٍ خُذوهـا

    فَمـا فِي ضَربَتيهـا مِـن جُنـاحِ
    =========================

    لَقَد عَرَفَت قَحطانُ صَبري وَنَجدَتـ
    غَـداةَ خَـزازٍ وَالـحُقـوقُ دَوانِ

    غَداةَ شَفَيتُ النَفـسَ مِن ذُلِّ حِميَـرٍ

    وَأَورَثتُهـا ذُلاًّ بِصِـدقِ طِعـانـي

    زَلَفتُ إِلَيهِـم بِالصَفائِـحِ وَالقَنـا

    عَلى كُلِّ لَيـثٍ مِن بَنـي غَطَفـانِ

    وَوائِلُ قَد جَـذَّت مَقـادِمَ يَعـرُبٍ

    فَصَدَّقَهـا فِـي صَخرِهـا الثَقَـلانِ




    ===============

    يـا لَـكِ مِـن قُبَّـرَةٍ بِمَعمَـري

    لا تَرهَبـي خَوفـاً وَلا تَستَنكِـري

    فَد ذَهَبَ الصَيّادُ عَنـكِ فَاِبشِـري

    وَرُفِـعَ الفَـخُّ فَمـاذا تَحـذَري

    خَلا لَكِ الجَوُّ فَبيضـي وَاِصفِـري

    وَنَفِّـري مـا شِئـتِ أَن تُنَفِّـري

    فَأَنتِ جاري مِن صُـروفِ الحَـذَرِ

    إِلـى بُلـوغِ يَـومِـكِ المُقَـدَّرِ

    ====================



    هديت لك هديه يامهلهل
    عشر أبيات تفهمها الذكاه
    أول بيت أقوله أستغفرالله
    أله العرش لايعبد سواه
    وثاني بيت أقول الملك لله
    بسط الآرض ورفع السماء
    وثالث بيت وصي باليتامى
    واحفظ العهد ولاتنسى سواه
    ورابع بيت أقول الله اكبر
    على الغدار لاتنسى أذاه
    وخامس بيت جساس غدرني
    شوف الجرح يعطيك النباه
    وسادس بيت قلت الزير أخي
    شديد البأس قهار العداه
    وسابع بيت سالم كون رجال
    لآخذ الثار لاتعطي وناه
    وثامن بيت بالك لاتخلي
    لاشيخ كبير ولافتاه
    وتاسع بيت بالك لاتصلح
    وأن صالحت شكوت للاله
    وعاشربيت أن خالفت قولي
    فأنا وياك الى قاضي القضاه



    منقول من كتب العصر الجاهلي
    AnDeY
    AnDeY
    الادارة العامة
    الادارة العامة


    ذكر عدد المساهمات : 1646
    نقاط : 1529
    تاريخ الميلاد : 18/06/1990
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009
    المزاج : رايق

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف AnDeY الخميس أكتوبر 08, 2009 8:56 am

    هديت لك هديه يامهلهل
    عشر أبيات تفهمها الذكاه
    أول بيت أقوله أستغفرالله
    أله العرش لايعبد سواه
    وثاني بيت أقول الملك لله
    بسط الآرض ورفع السماء
    وثالث بيت وصي باليتامى
    واحفظ العهد ولاتنسى سواه
    ورابع بيت أقول الله اكبر
    على الغدار لاتنسى أذاه
    وخامس بيت جساس غدرني
    شوف الجرح يعطيك النباه
    وسادس بيت قلت الزير أخي
    شديد البأس قهار العداه
    وسابع بيت سالم كون رجال
    لآخذ الثار لاتعطي وناه
    وثامن بيت بالك لاتخلي
    لاشيخ كبير ولافتاه
    وتاسع بيت بالك لاتصلح
    وأن صالحت شكوت للاله
    وعاشربيت أن خالفت قولي
    فأنا وياك الى قاضي القضاه

    جميلة جدا وانا عم اقرأها
    كانني اسمعها مغناة وانت تعلم
    مسلسل الزير سالم
    اشكرك قصة رائعة وشعر أروع
    لاتحرمنا من جديدك تقبل مروري
    هيثم
    هيثم
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر عدد المساهمات : 423
    نقاط : 1247
    تاريخ الميلاد : 27/06/1983
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    المزاج : جيد

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف هيثم الخميس أكتوبر 08, 2009 6:39 pm

    شرف مرورك أحب هؤلاء العرب وحياتهم
    حتى أني تمنيت لو عشت معهم
    تقبل إحترامي اخي العزيز
    asamina
    asamina
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    انثى عدد المساهمات : 904
    نقاط : 2699
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف asamina الخميس أكتوبر 08, 2009 9:55 pm

    قصة رائعة وايضا قصة الوفاء لأخية نادرة جدا

    بالفعل من اجمل ما قرأت
    شكرا هيثم
    هيثم
    هيثم
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر عدد المساهمات : 423
    نقاط : 1247
    تاريخ الميلاد : 27/06/1983
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    المزاج : جيد

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف هيثم الخميس أكتوبر 08, 2009 10:02 pm

    أسمينا انت رائعة
    ومرورك كان يقرأ السلام وعليكم السلام
    امورة
    امورة
    مشرف
    مشرف


    انثى عدد المساهمات : 1208
    نقاط : 1854
    تاريخ الميلاد : 02/11/1990
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009
    المزاج : دووم مبسوطة

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف امورة الجمعة أكتوبر 09, 2009 4:43 am

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Drunken_smilie
    وهـ اتعبت وانا اقرا
    عيوني دمعت من صغر الخط وهـ
    بس استمتعت بالحكايه
    مشكوووور
    هيثم
    هيثم
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر عدد المساهمات : 423
    نقاط : 1247
    تاريخ الميلاد : 27/06/1983
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    المزاج : جيد

    قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة Empty رد: قصة وائل لإبن ربيعة وأخوه سالم وقصة الملك التبع مع أشعاره مختصرة

    مُساهمة من طرف هيثم الجمعة أكتوبر 09, 2009 6:14 am

    شكرا لتنبيهك وذكائك في طريقة سرده
    تسلم عيونك وخليك شلونك يا أمورة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 2:24 am