من طرف نزار_الصغير الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:40 am
أولاً أخي الكريم بارك الله فيك وفي ردك الذي قد أطنب قلبي وروحي
وأحب أن أعلمك بأني طالب في السنة الرابعة للغة العربية في معهد الفتح الإسلامي ومنهجنا هو ألفية ابن مالك رحمه الله ونقرأ أمهات الكتب من النحو والصرف والأدب العربي..
لكن أخي الكريم أن كنت تدرس اللغة العربية فإن ما كتبته عن المقالة لا يوحى بأنك طالب مجتهد في دراستك لأنك قد نسيت ما تعلمته من أنواع المقالة بقولك ((أما عندما أكتب مناجاة بين شخص ما يتحدث مع القمر أو البحر مستحيل أن تسمي ذلك مقالة هذا النوع يسمى خاطرة))
((ثم عرفت المقالة بقولك ::لأن المقالة تكون واقعية علمية تحتوي على براهين و لا تكون عن كلام يخاطب القلب و )) سبحان الله تُوجد تعريف للمقالة بأنها فقد تكون علمية.. وأحب في مقامي هذا أن أذكرك بها:
أولاً: أنواع المقالة نتيجة لموقف الكاتب من الموضوع:
أ-المقالة الذاتية: وهي التي تعبر عن شخصية الكاتب وتصدر عن وجدانه وعاطفته, وتنقل تحاسيسه ومشاعره.
مثال : ( مقالة الربيع – للرافعي ) – و( مقالة أيها الليل – لجبران )
ب-المقالة الموضوعية : وفيها يبتعد الكاتب عن شخصيته , وعواطفه ويغدو حيادياً ونظرته متجرّدة موضوعية , والمقالة العلمية من هذا النوع.
مثال : ( مقالة الخشب – لأحمد زكي )
ج- المقالة الذاتية الموضوعية: وفيها يأخذ الكاتب قسطاً من الموضوعية والفكر , وشيئاً من العاطفة والخيال, فهي تجمع بين الذاتية والموضوعية.مثال: ( مقالة الطفولة المعذّبة – للزيات )
أنواع المقالة من حيث الأسلوب :
أ-المقالة العلمية : وهي مقالة موضوعية أسلوبها علمي , يهدف لخدمة المعرفة والاهتمام بالفكرة دون الصورة ,
-ألفاظها دقيقة وعباراتها سهلة واضحة دون زينة, وهي تستند للعقل والمنطق مثل ( مقالة الخشب – لأحمد زكي )
ب-المقالة الأدبية : وفيها يهتم الكاتب بجمال الأسلوب وأناقة العبارة والألفاظ, وتظهر فيها المشاعر والصور الموحية مثل ( الربيع – للرافعي ) – و( أيها الليل – لجبران ).
ثالثاً: اللغة العربية هي كتلة من القواعد الضابطة لأي عمل أدبي كان..وإذا كان في اللغة العربية شرط لكتابة أي شيء كان شعراًأو نثراً مثال أن لا يكون غامضاً بحيث لايفهم المعنى فلايكون عملك ينتمى إلى اللغة العربية إلا بقدر ما تلتزم بالشروط سواء أحببت الغموض أم لم تحب ..
أما إذا أسميتها خاطرة فأن سأذكرك لك شروط الخاطرة في اللغة العربية التي تكون الحكم في هذا الخلاف ولاأريد أن تذكر لي شروط من عندك....
الخاطرة الأدبيةهي:: فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية وأماشروطها:
1.- الوضوح في الأسلوب
2.-العقدة والمغزى
3.-إحياء المواقف
إلخ ....
وعلى هذه الشروط يكون موضوعك ليس بخاطرة لأنه غارق في الغموض..
وعلى شروط المقالة يكون أيضاً غير صالح
لذا فالغموض الشديد الذي كتبته أنت لا يكون إلا في الشعر وأما الغموص البسيط يكون في المقالة والخاطرة وكافة الفنون الأدبية
وأحياناً يكون مطلوباً لكن بسيط وليس شديد كما في موضوعك
رابعاً أني لأشكرك من كل قلبي على التنبيه على أخطائي.
وكما قلت أن الأخطاء تكون نتيجة لسرعة لكن عندما يكثر الخطأ يصبح صفة غير جيدة في الكاتب...ونقطة سوداء في صفحته.
خامساً:
إن أي قارىء يقرأ قولي الشعر الرمزي يفهم مباشرة أني قصدت المذهب الرمزي وكلامي من قبيل إطلاق الجزء على الكل وهذا من البلاغة
سادساً:لسنا بصدد ذكر سعيد عقل الذي كان صاحب فكرة أن يكتب كل إقليم عربي حسب لهجته العامية هذه الفكرة من شأنها أن تشتت اللغة العربية....
وأنا على فكرة أحب الشعر الرمزي ....لكن الرمزي على أصوله دون الشذوذ عن قواعده...
سابعاًعندما سألتك ما معنى ::اغرورقت)) لا يعنى هذا جرح في علمي..فالعلم بحر وخاصة مفرادات اللغة العربية..
ولا ينبغي لي أن أتحداك في أن تعرف أن تتلفظ بخمس أبيات من ألفية ابن مالك لأننا لسنا في ساحة لعرض العضلات.
بل نحن هنا للإستفادة وتقبل النصح وأكرر أني سعدت جداً بلفت نظري إلى أخطاء كانت عندي..
وأظن جملتك التالية التي وصفتني بها تصبح باطلة بما قد سبق من قول ....
((((و أنت تناقش في موضوع برأيي أنت اطلعت عليه بشكل سطحي فأنت اذا قرأت ردك الأول على موضوعي ترى أنك لم تستطيع
التمييز بالنسبة لصمت الوداع اذا كانت نثر او شعر ))))
وأنا لا أنا قش من أجل أن أناقش...أبداً
أنا أتحاور من أجل الإفادة العامة
وفي النهاية أظن أني قد ذكرتك ببعض ما قد نسيت ضمن دراستك التي أرجو من الله أن يقويك فيها ويجعلك علم تغار على اللغة العربية .....
ولمزيد من المعلومات حول الخاطرة وشروطها راجع الرابط التالي:
http://www.k-mo-h.com/vb/t12780.html
انظر أخطاء شائعة في كتابة الخاطرة
هذه الموقع للشاعر محمد حسين العامودي
الأربعاء مارس 17, 2021 11:51 pm من طرف ناناتوتا
» زي موحد _(شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
الأربعاء مارس 17, 2021 11:11 pm من طرف ناناتوتا
» يونيفورم عاملات _لليونيفورم Tn شركة
الإثنين مارس 15, 2021 11:56 pm من طرف ناناتوتا
» زي موحد _شركة 3A لليونيفورم (01200561116 )يونيفورم
الإثنين مارس 15, 2021 11:25 pm من طرف ناناتوتا
» فساتين اميرات ديزنى للاطفال _01102226488
الإثنين مارس 15, 2021 10:53 pm من طرف ناناتوتا
» ملابس تنكرية للاولاد _01102226488
الأحد مارس 14, 2021 12:21 am من طرف ناناتوتا
» شركة تصنيع يونيفورم امن _ ( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
السبت مارس 13, 2021 11:58 pm من طرف ناناتوتا
» يونيفورم الطباخين_( شركة السلام لليونيفورم 01118689995 )
السبت مارس 13, 2021 10:35 pm من طرف ناناتوتا
» اكبر شركة يونيفورم مصانع فى مصر_( شركة السلام لليونيفورم 01223182572 )
السبت مارس 13, 2021 9:44 pm من طرف ناناتوتا
» يونيفورم المستشفيات _( شركة السلام للملابس الطبية 01102226499 )
السبت مارس 13, 2021 9:20 pm من طرف ناناتوتا