منتديات روح العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روح العرب

منتديات من العرب للعرب لكل العرب


3 مشترك

    صمت الوداع

    الطير
    الطير
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 11
    نقاط : 38
    تاريخ الميلاد : 04/07/1990
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    المزاج : رايق

    صمت الوداع Empty صمت الوداع

    مُساهمة من طرف الطير الإثنين سبتمبر 28, 2009 5:21 am

    تلك الليلة الماطرة من ليالي الشتاء ليلة مزدحمة بغيوم البكاء
    ليلتي هذه كانت ليلة الوداع كانت ليلة الضياع
    اغرورقت عيون السماء وبدأت الغيوم بالبكاء
    كانت عيوننا مليئة بالدموع والقلوب تذوب مثل الشموع
    كنا نقف بصمت كأننا ننتظر الموت
    كنا نودع دنيا الأمان كنا نودع لحظات الحنان
    شَل اللسان المتكلم جرح الروح المتألم
    حبسنا دموعنا في العيون وامتلأت قلوبنا بالشجون
    اكتفينا بتبادل النظرات وضاعت منا الكلمات
    تذكرنا الأيام الماضيات أياماُ كنا بها لعطر الهوى سراق
    حكمت علينا الدنيا بالفراق قاضية بموت العشاق
    امتلأت حياتنا بالهموم هموم فاقت عدد النجوم
    قتلت حبنا في القلوب وأظهرت في النفس العيوب
    سيطول في ليلنا السهر ولن نراك ثانية يا قمر
    انه الخيار الصعب فراق بعد الحب
    ذهبت الفرحة دون رجعة وتحولت الابتسامة الى دمعة
    وقفت كلماتنا على الشفاه وسار كل منا باتجاه
    لحظات مرت بصمت
    انه صمت الضياع
    انه صمت الوداع
    نزار_الصغير
    نزار_الصغير
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد المساهمات : 389
    نقاط : 763
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف نزار_الصغير الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:29 am

    أخي الكريم لقد أبدعت ولا شك وأني لأشكرك على هذا المجهود
    لكن من أجل الإستفادة لي للجميع وصقل موهبتك الجميلة
    سوف أنبهك على بعض الإخطاء في فساد المعنى العام
    وسؤال ما معنى الكلمة الآتية؟؟اغرورقت؟؟
    أنت عندما قلت في بداية كلامك تلك الليلة تقصد أن ما سيأتي من أحداث تخص هذه الليلة التي قصدتها ولم تخرج بكلام عن غيرها بأي قرينة كانت بداية الكلام عن ليلة من ليالي الشتاء الممطرة
    ثم قلت في الثلث الأخير من الكلامك (((لن نعد نراك يا قمر والمفهوم من السياق أنك تخاطب ما تراه وتصفه في تلك الليلة
    وحسب العلم والمعروف بشكل الطبيعي من غير الحالات الشاذة أن القمر لا يظهر في الليل الشتاء إذا كان الجو ممطراً
    وأيضاً لم تذكر أي قرينة أنك تخاطب حبيبتك لتصفها بالقمر
    وحسب معرفتي البسيطة جداً في الشعر رأيت أن كل غالبية الجمل لاترتبط في المعنى من السبق أواللاحق أي أنها غير متصل في المعنى فيما بينها
    تقبل نقدي ومروري وأنا لا أنصح إلا من أحب
    الطير
    الطير
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 11
    نقاط : 38
    تاريخ الميلاد : 04/07/1990
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    المزاج : رايق

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف الطير الإثنين سبتمبر 28, 2009 9:30 pm

    اولا شكرا اخ نزار على رأيك أما بالنسبة لمعنى كلمة اغرورقت تعني امتلأت أما بالنسبة للقمر انا أٌقصد المحبوبة ولا داعي لأضع قرينة تدل على ذلك لأنه واضح من خلال المعنى فأنا أصف لحظة وداع بيني و بين الحبيبةواذا اردت ان اضع قرينة تدل على كل شئ اريد ذكره عندها لن يبقى الاسلوب ادبي بل سيتحول الى علمي بحت و انا لا اكتب مقالة او برهان
    أما بالنسبة للترابط بين الجمل فأنا أصف حالة واقعية مررت بها اصف لحظة فراق أصف العيون الباكية و القلوب الحزينةوصعوبة اللحظة
    ملاحظة هذه قطعة نثرية وليست شعر
    و على فكرة انا بدرس أدب عربي
    و شكرا كتير على ملاحظتك مع كل الاحترام
    نزار_الصغير
    نزار_الصغير
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد المساهمات : 389
    نقاط : 763
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف نزار_الصغير الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:20 am

    أخي الكريم نحن الآن نتحاور للإستفادة أولاً لقد تشرفت بمعرفتك بأنك تدرس لغة عربية ...
    لكن أخي أنت قلت أن هذه قطعة نثرية
    وإذا كانت نثرية فهي مقالة وليست قصة لأن القصة يجب أن تكون طويلة وليست رسالة لأن الرسالة من شروطها أن تكون رصينة المعاني
    والشروط العامة للكتابة النثرية هي::
    11.أن تكون مترابطة المعاني متماسكة وكذالك الأمر خاص في المقالة
    وأني لاأظنك ترى في كتابتك أنها واضحة المعاني لأنك اعتمدت في كتابتك الغموض التام وذالك في ((سيطول في ليلنا السهر ولن نراك ثانية يا قمر)) فجأة ذكرت القمر دون أي تمهيد لذكره فلم أعد أعرف أن كان وصف للحبيبة أو صف في الليلة الممطرة والقرينة التي أقصدها هي قرينة خفية حتى تربط المعنى ولو حتى من وراء الكواليس وأني أنتظر منك أن تدلني على القرينة التي تصل المعنى.
    فأنت قلت لي(((ولا داعي لأضع قرينة تدل على ذلك لأنه واضح من خلال المعنى فأنا أصف لحظة وداع بيني و بين الحبيبةواذا اردت ان اضع قرينة تدل على كل شئ اريد ذكره عندها لن يبقى الاسلوب ادبي بل سيتحول الى علمي بحت و انا لا اكتب مقالة او برهان)) ومعنى كلامك بأن نكتب أي كلام أي نرصف الكلمات ببعضها البعض دون أي مرعاة للمعنى ثم نقول عنه هذا فن أدبي؟؟؟
    وكلامي يفيد بأن المعنى فاسد إن كان ما كتبته لنا هو مقالة ((أي قطعة نثرية))
    لأن من شروط المقالة الرئيسية: الوضوح في المعاني وهنا الغموض واضح
    2.أيضاً من صفات القعطة النثرية كما سميتها أنت
    أن تكون مترابطة المعاني فيما بينها غير متفككة
    ومن خلال دراستك للغة العربية تصف أن من صفات المؤلفات النثرية في عصر الإنحطاط للغة العربية الذي تلا عصر الخلافة العثمانية
    هو تفكك المعنى وعدم الترابط ولا يوجد هناك في الأدب العربي فن نثري أو شعري يقول بالتفكك بين الجمل وعدم ترابط المعنى والغموض الشديد إلا في الشعر الرمزي الذي لم يلقى ترحيب من علماء اللغة العربية وضمن شروط عديدة وأنت كما قلت أنك كتبت قطعة نثرية
    وأني لأفتخر بوجود من يدرس اللغة العربية في المنتدى
    لكن كان من الواجب من يدرس اللغة العربية أن لا يرضى بكتابة أي كلمة كانت بدون همزات؟؟؟
    وفي النهاية أخي الكريم أني ما قلته الآن هو من قبيل الحوار البنّاء وللإستفادة منك ومن دراستك العظيمة
    تقبل مروري وأرجوا منك إذا أردت تكملة الحوار معي بأن تكتب أدلة تستشهد بها على رأيك وأن لا يكون كلامك عبارة على تراود أفكار
    الطير
    الطير
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 11
    نقاط : 38
    تاريخ الميلاد : 04/07/1990
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    المزاج : رايق

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف الطير الأربعاء سبتمبر 30, 2009 6:07 am

    اخ نزار المقالة هي احدى فروع النثر و المقالة تكون حادثة ما او تجربة او مناسبة و لا يمكن ان تقول عن عن صمت الوداع مقالة لأن المقالة تكون واقعية علمية تحتوي على براهين و لا تكون عن كلام يخاطب القلب و الاحساس اما بالنسبة لصمت الوداع فهي خاطرة ليست مقالة ولا رسالة ولا قصة
    وانا لا ارى ان هناك فيها تفكك في المعنى او عدم ترابط
    فأنا عندما أكتب شئ عن مرض السرطان مثلا تسمي ذلك مقالة لأن فيها أسباب للمرض و علاجه وكلام الطب و العلماء عنه أما عندما أكتب مناجاة بين شخص ما يتحدث مع القمر أو البحر مستحيل أن تسمي ذلك مقالة هذا النوع يسمى خاطرة
    أما بالنسبة لغموض المعنى في لن نراك ثانية يا قمر
    فأنا أصف لحظة وداع بيني و بين المحبوبة و أي شخص يقرأ صمت الوداع يعرف ذلك بسهولة فأنا عندما قلت لن نراك ثانية يا قمر أنا أقصد قمري أي محبوبتي فأنا أصف لحظة وداعها
    أما بالنسبة لغموض المعنى في اسلوبي هذا أمر خاص فأنا أفضل الغموض فهو برأيي يعطي جمالية لكتابتي و هذا أمر خاص بي لوحدي و لكل انسان رأيه في ذلك
    و أكرر صمت الوداع ليست قصة ولا مقالة ولا رسالة بل هي (خاطرة) فأنا أكتب كلاما يندرج تحت هذا الاسم و ليس كلاما لا معنى له ولا أرصف الكلمات و لا أسمح لأي شخص أن يهزأ من اسلوبي
    أما بالنسبة لكلامك عن المذهب الرمزي و ليس الشعر الرمزي
    صحيح أنه لم يلقى ترحيبا من بعض علماء اللغة و لكن هناك من رحب فيه و أيده و لكل مذهب جماليته و ايجابيته و سلبيته
    و للمذهب الرمزي طابع رائع فقد أعطى لكل قطعة شعرية أو نثرية تندرج تحت اسمه طابعا جماليا رائعا و زين الكلمات بحيث تحاكي روح القارئ واذا أردت أن تتطلع على جمالية المذهب الرمزي بامكانك قراءة كتابات العظيم (سعيد عقل )
    أما بالنسبة لموضوع الهمزات فقد تسقط مني بعض الكلمات و ذلك بسبب السرعة في الكتابة وانت تنتقد ذلك رغم وجودأخطاء عندك و أنا لا ألومك فليس هناك شخص معصوم عن الخطأ
    فأنت كتبت في ردك السابق ( تصف أن من صفات المؤلفات النثرية في عصر الإنحطاط) لا بد أنك قصدت تعرف و ليس تصف)
    و أنت توقع في نهاية موضوعك أو ردودك
    لي قلبا خلق من حديد و قد فنى الحديد و ما فنيت
    و لي بيت على فوق الثريا تخر لعظمة (هبيته )البيوت
    ملاحظتي اكيد خطأ من السرعة اكيد الكلمة هي (هيبته)و ليست هبيته
    و القصد من كلامي أن كل انسان يمكن أن يخطئ و اذا أردت أن تنتقد أخطاء الآخرين البسيطة الناتجة عن السرعة يجب أن تبتعد أنت عن مثل هذه الأخطاء
    و أنا يسرني أن أتابع الحوار معك و مع أي شخص في المنتدى
    و أنت تطلب أن يكون كلامي مدعوما بالشواهد و ليس أفكار
    فأنا يا صديقي لا أكتب ردود لمجرد الكتابة أو لفت النظر و كلامي منطقي أستند فيه الى دراستي و أنا جاهز لتقديم أي شاهد أو برهان أنت تريده و على أي كلام صدر مني
    و أنت تناقش في موضوع برأيي أنت اطلعت عليه بشكل سطحي فأنت اذا قرأت ردك الأول على موضوعي ترى أنك لم تستطيع
    التمييز بالنسبة لصمت الوداع اذا كانت نثر او شعر و كلمة اغرورقت بالنسبة لأي شخص مطلع على هاي المواضيع سهلة جدا مثلا :
    وظلت عيون النور تخضل بالندى كما اغرورقت عين الشجيِّ لتدمعا . هذا البيت للشاعر ابن الرومي و في كثير ابيات شعر و قطعات نثرية تكررت فيها هذه الكلمة

    و في النهاية شكرا لك و لرأيك و أنا مستعد لأقدم أي شاهد تطلبه و في أي موضوع يخص دراستي مع كل الاحترام
    نزار_الصغير
    نزار_الصغير
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد المساهمات : 389
    نقاط : 763
    تاريخ التسجيل : 11/07/2009

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف نزار_الصغير الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:40 am

    أولاً أخي الكريم بارك الله فيك وفي ردك الذي قد أطنب قلبي وروحي
    وأحب أن أعلمك بأني طالب في السنة الرابعة للغة العربية في معهد الفتح الإسلامي ومنهجنا هو ألفية ابن مالك رحمه الله ونقرأ أمهات الكتب من النحو والصرف والأدب العربي..
    لكن أخي الكريم أن كنت تدرس اللغة العربية فإن ما كتبته عن المقالة لا يوحى بأنك طالب مجتهد في دراستك لأنك قد نسيت ما تعلمته من أنواع المقالة بقولك ((أما عندما أكتب مناجاة بين شخص ما يتحدث مع القمر أو البحر مستحيل أن تسمي ذلك مقالة هذا النوع يسمى خاطرة))
    ((ثم عرفت المقالة بقولك ::لأن المقالة تكون واقعية علمية تحتوي على براهين و لا تكون عن كلام يخاطب القلب و )) سبحان الله تُوجد تعريف للمقالة بأنها فقد تكون علمية.. وأحب في مقامي هذا أن أذكرك بها:
    أولاً: أنواع المقالة نتيجة لموقف الكاتب من الموضوع:
    أ‌-المقالة الذاتية: وهي التي تعبر عن شخصية الكاتب وتصدر عن وجدانه وعاطفته, وتنقل تحاسيسه ومشاعره.
    مثال : ( مقالة الربيع – للرافعي ) – و( مقالة أيها الليل – لجبران )
    ب‌-المقالة الموضوعية : وفيها يبتعد الكاتب عن شخصيته , وعواطفه ويغدو حيادياً ونظرته متجرّدة موضوعية , والمقالة العلمية من هذا النوع.
    مثال : ( مقالة الخشب – لأحمد زكي )
    ج- المقالة الذاتية الموضوعية: وفيها يأخذ الكاتب قسطاً من الموضوعية والفكر , وشيئاً من العاطفة والخيال, فهي تجمع بين الذاتية والموضوعية.مثال: ( مقالة الطفولة المعذّبة – للزيات )
    أنواع المقالة من حيث الأسلوب :
    أ‌-المقالة العلمية : وهي مقالة موضوعية أسلوبها علمي , يهدف لخدمة المعرفة والاهتمام بالفكرة دون الصورة ,
    -ألفاظها دقيقة وعباراتها سهلة واضحة دون زينة, وهي تستند للعقل والمنطق مثل ( مقالة الخشب – لأحمد زكي )
    ب‌-المقالة الأدبية : وفيها يهتم الكاتب بجمال الأسلوب وأناقة العبارة والألفاظ, وتظهر فيها المشاعر والصور الموحية مثل ( الربيع – للرافعي ) – و( أيها الليل – لجبران ).
    ثالثاً: اللغة العربية هي كتلة من القواعد الضابطة لأي عمل أدبي كان..وإذا كان في اللغة العربية شرط لكتابة أي شيء كان شعراًأو نثراً مثال أن لا يكون غامضاً بحيث لايفهم المعنى فلايكون عملك ينتمى إلى اللغة العربية إلا بقدر ما تلتزم بالشروط سواء أحببت الغموض أم لم تحب ..
    أما إذا أسميتها خاطرة فأن سأذكرك لك شروط الخاطرة في اللغة العربية التي تكون الحكم في هذا الخلاف ولاأريد أن تذكر لي شروط من عندك....
    الخاطرة الأدبيةهي:: فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....
    وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية وأماشروطها:
    1.- الوضوح في الأسلوب
    2.-العقدة والمغزى
    3.-إحياء المواقف
    إلخ ....
    وعلى هذه الشروط يكون موضوعك ليس بخاطرة لأنه غارق في الغموض..
    وعلى شروط المقالة يكون أيضاً غير صالح
    لذا فالغموض الشديد الذي كتبته أنت لا يكون إلا في الشعر وأما الغموص البسيط يكون في المقالة والخاطرة وكافة الفنون الأدبية
    وأحياناً يكون مطلوباً لكن بسيط وليس شديد كما في موضوعك
    رابعاً أني لأشكرك من كل قلبي على التنبيه على أخطائي.
    وكما قلت أن الأخطاء تكون نتيجة لسرعة لكن عندما يكثر الخطأ يصبح صفة غير جيدة في الكاتب...ونقطة سوداء في صفحته.
    خامساً:
    إن أي قارىء يقرأ قولي الشعر الرمزي يفهم مباشرة أني قصدت المذهب الرمزي وكلامي من قبيل إطلاق الجزء على الكل وهذا من البلاغة
    سادساً:لسنا بصدد ذكر سعيد عقل الذي كان صاحب فكرة أن يكتب كل إقليم عربي حسب لهجته العامية هذه الفكرة من شأنها أن تشتت اللغة العربية....
    وأنا على فكرة أحب الشعر الرمزي ....لكن الرمزي على أصوله دون الشذوذ عن قواعده...
    سابعاًعندما سألتك ما معنى ::اغرورقت)) لا يعنى هذا جرح في علمي..فالعلم بحر وخاصة مفرادات اللغة العربية..
    ولا ينبغي لي أن أتحداك في أن تعرف أن تتلفظ بخمس أبيات من ألفية ابن مالك لأننا لسنا في ساحة لعرض العضلات.
    بل نحن هنا للإستفادة وتقبل النصح وأكرر أني سعدت جداً بلفت نظري إلى أخطاء كانت عندي..
    وأظن جملتك التالية التي وصفتني بها تصبح باطلة بما قد سبق من قول ....
    ((((و أنت تناقش في موضوع برأيي أنت اطلعت عليه بشكل سطحي فأنت اذا قرأت ردك الأول على موضوعي ترى أنك لم تستطيع
    التمييز بالنسبة لصمت الوداع اذا كانت نثر او شعر ))))
    وأنا لا أنا قش من أجل أن أناقش...أبداً
    أنا أتحاور من أجل الإفادة العامة
    وفي النهاية أظن أني قد ذكرتك ببعض ما قد نسيت ضمن دراستك التي أرجو من الله أن يقويك فيها ويجعلك علم تغار على اللغة العربية .....
    ولمزيد من المعلومات حول الخاطرة وشروطها راجع الرابط التالي:
    http://www.k-mo-h.com/vb/t12780.html
    انظر أخطاء شائعة في كتابة الخاطرة
    هذه الموقع للشاعر محمد حسين العامودي
    الطير
    الطير
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 11
    نقاط : 38
    تاريخ الميلاد : 04/07/1990
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    المزاج : رايق

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف الطير الخميس أكتوبر 01, 2009 10:04 pm

    لقد سررت بمعرفة أنك تدرس اللغة العربية
    أما بالنسبة لما كتبته عن المقالة أنا لا أعرف و لا أشرح المقالة أو غيرها ان ما كتبته كان لتوضيح أن صمت الوداع ليست مقالة
    وما كتبته حضرتك من نعريف للمقالة و غيرها ليس بالأمر الجديد أو الصعب المحصور في دارس اللغة فما كتبته موجود في كتاب الثالث الثانوي الأدبي و يدرس للطلاب في المدارس
    و ما كتبته أنا كما قلت لم أكن في صدد تعريف المقالة أو الخاطرة أو غيرها و اذا أردت أن ندخل في نقاش حول هذا فأنا جاهز
    أما بالنسبة أن صمت الوداع لا يمكن أن تسمى خاطرة بسبب الغموض فهذا كلام لا أراه صحيحا لأنني و لهذه اللحظة لا أرى أن في صمت الوداع أي غموض بالعكس
    أما بالنسبة للرمزية و سعيد عقل و ما قال فأيضا هذا ليس موضوعنا و كما قلت أنا مستعد لأأناقش فيه اذا أحببت
    نحن نناقش بالنسبة لصمت الوداع ولكنك أدخلتنا بالرمزية و تعريف المقالة و الخاطرة هذا الأمر يسرني و لكن أفضل أن ننهي نقاشنا ثم نبدأ بأي نقاش و حول أي موضوع يخص اللغة العربية
    asamina
    asamina
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    انثى عدد المساهمات : 904
    نقاط : 2699
    تاريخ التسجيل : 07/07/2009

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف asamina الجمعة أكتوبر 02, 2009 3:30 am

    محاورة ونقاش رائع بين اثنين يعشقان اللغة العربية

    مع انني ادرس الادب العربي
    الا انكم شجعتموني اكثر
    بارك الله فيكما

    الطير

    شَل اللسان المتكلم جرح الروح المتألم
    حبسنا دموعنا في العيون وامتلأت قلوبنا بالشجون
    اكتفينا بتبادل النظرات وضاعت منا الكلمات
    تذكرنا الأيام الماضيات أياماُ كنا بها لعطر الهوى سراق
    حكمت علينا الدنيا بالفراق قاضية بموت العشاق
    امتلأت حياتنا بالهموم هموم فاقت عدد النجوم

    راق لي ما كتبت بصراحه
    وانت تكتب بشكل جميل ورائع بارك الله فيك

    وانت فوق ذلك محاور جيد وراقي
    صمت الوداع 065
    الطير
    الطير
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 11
    نقاط : 38
    تاريخ الميلاد : 04/07/1990
    تاريخ التسجيل : 15/09/2009
    المزاج : رايق

    صمت الوداع Empty رد: صمت الوداع

    مُساهمة من طرف الطير الجمعة أكتوبر 02, 2009 5:45 am

    كل الشكر لك asamina و كثير انا سعيد لأنك بتدرسي أدب عربي
    شي رائع نكون أكثر من شخص بندرس اللغة لحتى نستفيد من خبرة بعضنا و ننشجع بعضنا
    شكرا لك على مرورك الكريم الذي زاد ما كتبت جمالا
    مع كل الاحترام و التقدير

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:43 pm